حركة الجنين في الشهر الرابع
الحمل الولادة

حركة الجنين في الشهر الرابع، مقدار الحركة الطبيعة وأسباب قلة الحركة

حركة الجنين في الشهر الرابع يتم الشعور بها بوضوح وتظهر عندما يبدأ الجنين بحركات قوية و ركلات سريعة خلال الأسبوع السادس عشر من الحمل، و الجدير بالذكر أن حركات الجنين تكون منذ بداية الحمل حيث تبدأ من الأسبوع السابع، يمكننا التأكد على صحة الجنين من خلال تلك الحركات، وللتعرف على حركات الجنين بشكل عام في هذا الشهر تابع المقال.

حركة الجنين في الشهر الرابع

أوضحت المصادر أن الجنين تزداد حدة حركته خلال الشهر الرابع من الحمل، حيث تزداد بصورة واضحة ومضاعفة عن الأسابيع الماضية حيث تكون بمقدار أربع مرات خلال كل ستين دقيقة، وتشعر المرأة الحامل بوخزات بسيطة نفس الشعور عند تواجد الغازات في المنطقة السفلية من البطن وتسمي هذه المرحلة من هذا الشهر (الارتكاض)، تشير هذه الحركات إلى صحة الجنين الممتازة.

أسباب قلة حركة الجنين في الشهر الرابع

أسباب قلة حركة الجنين في الشهر الرابع

ذكرنا في الفقرات السابقة أن حركة الجنين في الشهر الرابع تؤكد على سلامة الطفل وصحته الجيدة، ولكن قد لا تشعر السيدات بحركة الطفل داخل الرحم، بعض النساء تشعر بحركات ولكن بسيطة للغاية وتتساءل السيدات عن الأسباب، يمكنك التعرف عليها في النقاط التالية:

الأسباب الطبيعية

يوجد عدة أسباب واضحة وطبيعية، وهي: 

  • عدم معرفة توقيت الحمل بالضبط حيث يكون عمر الحمل الحقيقي لم يتعدى الأربعة أشهر.
  • ونجد سبب طبيعي آخر هو مكان المشيمة نجده في الجزء الأمامي، بالتالي تعمل كحاجز وتجعل جسم الجنين لا يصطدم بالرحم كثيرًا.
  • قد يتزامن الحمل مع تعرض المرأة للإصابة بالإمساك أو شعورها بالانتفاخ الشديد، وهذا يجعلها لا تستطيع الشعور بحركة الجنين.

الأسباب المرضية

حدوث مشكلات في السائل الأمينوسي فتكون كميته منخفضة داخل الرحم وهذا السائل يوجد حول جسم الجنين ويساعده في الحركة، عند انخفاضه يترتب علي ذلك عدم قدرة الجنين على السباحة فبالتالي لا تشعر المرأة بحركة طفلها.

وتشير قلة حركة الجنين إلى وجود مشكلات في صحته وإصابته ببعض الأمراض التي تؤثر على حركته، وقد يكون علامة على عدم تغذية الأم جيدًا وصحتها الضعيفة فبالتالي لا يصل الغذاء للجنين داخل بطنها، وقد تصاب المشيمة ببعض أنواع الانسدادات وذلك يؤثر على كمية الغذاء التي تصل للطفل كما لا تؤثر على قدرة الأكسجين في الوصول للجنين.

تحديد نوع الجنين من حركته 

توجد بعض العلامات التي تشير إلى نوع الجنين، هذه العلامات ليست مؤكدة ولكنها قد تكون صحيحة في بعض الأحيان، يمكنك التعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • الجنين الذي حركته قوية يشير هذا إلى أن نوع الجنين ذكر وذلك لأن حركة ركلات الذكر أقوي وأسرع من الأنثى.
  • أما في حالة حركة الجنين في الشهر الخامس القليلة فإن ذلك يشير للحمل في أنثى.
  • عندما نجد الحركات تأتي من الأسفل فذلك يشير للحمل بأنثى عكس حركات الجنين الذكر، التي تأتي في الجزء العلوي.
  • عندما تأتي الحركات سريعة ولا تتوقف، فهذا يعني نوع الجنين أنثى لأن حركات الذكر فتكون حركاته بصورة متقطعة حيث يقوم بالحركة ثم يتوقف وهكذا.
  • عندما تجد الركلات باستخدام الأرجل أو الكوع فهذا يعني نوع الجنين ذكر.

كل هذه العلامات ليست أكيدة ولكن يجب التأكد منها من خلال إجراء الفحوصات الطبية لتحديد النوع بصورة صحيحة وهذه الإشاعات تكون خلال بداية الدخول في الشهر الخامس.

تعرفنا في المقال على الكثير من المعلومات حول حركة الجنين في الشهر الرابع وأسباب قلة الحركة سواء كانت طبيعية أو لأسباب مرضية، كما تعرفنا على الفروقات بين نوع الجنين الذكر والأنثى من خلال بعض العلامات التي يجب التأكد منها بعد إجراء الفحوصات اللازمة.