حركة الجنين في الشهر الثاني
الحمل الولادة

حركة الجنين في الشهر الثاني، نصائح لحركة الجنين بشكل صحي

فترة الحمل من أهم الفترات في حياة أي امرأه ، فمثلًا تبدأ الأم بمراقبة حركة الجنين في الشهر الثاني حيث يتكون النبض، ولا سيما أنها تشعر بالقلق والتوتر و الإثارة بعض الشي في هذا الوقت لأنها تنتظر مولود جديد، كما أنها تنتظر الخفقات الأولى لقلب جنينها بداخلها، في هذا الوقت تدور الكثير من التساؤلات التي لا حصر لها بداخلها عن هذه الفترة وما المضر والنافع بالنسبة لها وجنينها، وفي هذا المقال سوف نتعرف على كل ما يخص تلك الفترة.

حركة الجنين في الشهر الثاني

يعتبر الشهر الثاني من الحمل أكثر المراحل خطورة، حيث يتأثر الجنين بكل تصرفات الأم، كما يتطور نمو الجنين في الشهر الثاني من الحمل بسرعة، حيث يبدأ تكون الرئتين والأوعية الدموية وكذلك الأعضاء الأساسية ، كما تصاب الأم في هذه الفترة بالعديد من المشاعر المتضاربة بجانب الإرهاق والتعب البدني والشعور بالغثيان وكثرة مرات دخول الحمام وأيضاً زيادة عدد ساعات النوم.

متى تبدأ حركة الجنين ومتى أشعر بها ؟

متى تبدأ حركة الجنين ومتى أشعر بها ؟

في البداية قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كان طفلك يتحرك أم لا، تبدأ الأم بالشعور بحركة الجنين داخلها بين الأسبوع ١٦ إلى ٢٥ من الحمل، هذا في الحمل الأول بينما يختلف في الحمل الثاني، حيث تشعر الأم بحركة الجنين في وقت مبكر عن ذلك، حيث يمكن الشعور به في الأسبوع ١٣ من الحمل، وتشعر الأم بحركة الجنين في الشهر الثالث.

كما يمكن الشعور بحركة الجنين عند الراحة والاستلقاء، كما تصف بعض الأمهات حركة الجنين على أنها مثل الفراشات أو الفقاعات، كما تكون حركة الجنين ملحوظة بداية من الثلث الثاني والثالث، حيث تكون الركلات قوية يمكن الشعور بها.

نمو الجنين في الشهر الثاني

خلال الأشهر الثلاث الأولى يبدأ الجنين في التغيير والتطور، وعند الحديث عن حركة الجنين في الشهر الثاني، نجد أنه تطرأ عليها أيضاً بعض التغييرات الخاصة، كما تبدأ ملامح الطفل في التكوين حيث تتكون بعض الأعضاء، ولكن تعمل أغلب الأعضاء بعد الأسبوع الثامن، وأيضاً يبدأ الوزن في الزيادة والملامح في التكوين كالتالي:

  • يمكنك إكتشاف دقات قلب طفلك، وذلك بعد نهاية الأسبوع السادس حيث يقوم القلب بوظيفته.
  • كما تبدأ الشفتان والعينين واللسان والأذنين كذلك في التكوين، كما يبدأ ظهور القضيب عند الأولاد.
  • ويبدأ الطفل بالحركة، على الرغم أن الأم في بعض الأحيان لا تستطيع الشعور بتلك الحركة.

نصائح للشهر الثاني من الحمل

يتأثر نمو الجنين بكل ما يحدث داخل جسم الأم وخارجه، وترتبط الحركة السليمة للجنين بمدى تطبيق التعليمات والنصائح التي نتلوها عليك في التالي، لذا عليك معرفة ما يؤثر على صحة الجنين في الشهر الثاني ويؤثر على نموه وكذلك تكوين أعضائه، لذا إليكِ بعض النصائح للمرور بحمل آمن منها:

  1. يجب تنويع الطعام للحصول على القدر الكافي من الفيتامينات والمعادن اللازمة لنمو طفلك.
  2. كما يمكنك الاعتماد على بعض الأدوية التي تحتوي على حمض الفوليك والحديد ومضادات الأكسدة.
  3. الحرص على شرب كميات كبيرة من الماء، وكذلك السوائل والعصائر الغنية بالفيتامينات والعناصر المختلفة، للحفاظ على صحة الجنين في الشهر الثاني.
  4. تجنب الإرهاق الشديد والتوتر، وكذلك عدم بذل مجهود كبير للحفاظ على صحة الجنين في تلك الفترة.
  5. كما يجب الابتعاد عن أي مصدر للإشعاع والتلوث؛ لأنها من الممكن أن تسبب تشوهات للجنين كما أنها تؤثر بشكل سلبي على صحة الجنين في الشهر الثاني.
  6. كما يجب الابتعاد عن تناول الأدوية والعقاقير بدون استشارة الطبيب.
  7. كما يجب المتابعة باستمرار مع الطبيب المختص لمعرفة الحالة الصحية للجنين وكذلك وضعه، وأيضاً لعمل الأشعة والفحوصات للاطمئنان على صحة الجنين، وأيضاً لقياس ضغط الدم لتجنب حدوث سكر الحمل.

وفي النهاية، لا تنتهي التساؤلات فيما يخص الحمل والولادة، لكن عليكِ اتباع النصائح المقدمة للمرور بحمل آمن، وفيما يخص حركة الجنين في الشهر الثاني وأيضاً استشارة الطبيب المختص في كل صغيرة وكبيرة تخص الحمل، خصوصا في الشهر الثاني من الحمل لما يحدث به من تطورات كبيرة للجنين، وأيضاً لمواجهة أعراض الحمل المزعجة والتعامل معها، لمرور فترة حملك بسلام.