حركة الجنين في الشهر الثامن
الحمل الولادة

حركة الجنين في الشهر الثامن، أسباب زيادتها وعوامل الخطورة

تعتبر بداية الشهر الثامن في فترة الحمل من أكثر الفترات خطورة وحرج للمرأة الحامل وجنينها، ففي هذا الشهر يبدأ الجنين في النمو وذلك يزيد من سرعة حركته، ويجب أن تنتبه الأم على زيادة أو قلة حركة الجنين لأن هذا قد يدفعها للولادة المبكرة، فلذلك في هذا المقال سوف نتعرف أكثر عن هذا الموضوع بالتفصيل. 

متى تبدأ حركة الجنين؟

تبدأ حركة الجنين و ركلاته بداية من الشهر الثاني من الحمل، ولكن لا تشعر به الأم بسبب صغر حجم الجنين، كما أن عظامه ضعيفة و لينه لذلك لا تشعر بالحركة، ويظل ذلك إلى نهاية الشهر الرابع، ولكن في بداية الشهر الخامس تشعر الأم بحركة الجنين بسبب زيادة وزنه، كما انها تشعر أكثر بالحركة في الشهر السابع والثامن، كما يمكنها الشعور بـ نبض الجنين داخل الرحم.

في بداية الشهر الثامن ينمو عظام الجنين ويصبح أكثر صلابة وقوة، فهذا يزيد من حركته والشعور بها، وخصوصًا في المساء وبعد منتصف الليل أثناء نوم الأم، فهذا يجعلها لا تنام بشكل جيد، يؤدي كبر بطن الأم واتساع الرحم بسبب زيادة حركة الجنين في الشهر التاسع إلى ولادة الأم ولادة طبيعية دون اللجوء إلى الولادة القيصرية.

حركة الجنين في الشهر الثامن

كما تعلم جميع الأمهات ويشرح الطبيب هذا للسيدات في بداية حملهن بأن الشهر الثامن يزداد به حركة الجنين، وتقل الحركة مع قرب موعد الولادة، وتشعر المرأة الحامل بزيادة حركة الجنين في بداية الشهر الثامن، كما أنها تشعر بـ الحازوقة عندما يصاب بها الجنين، تؤدي حركة الجنين باستمرار لعدم نوم الأم بشكل منتظم، فهي تشعر بحركته وخصوصًا في فترة النهار.

لا يتوقف الجنين عن الحركة أثناء فترة الحمل، لأن هذه الفترة هي عبارة عن مرحلة أساسية في بناء أعصاب وعضلات الجنين، وتختلف حركة الجنين من زيادة ونقصان في الشهر الثامن والتاسع من الحمل، وذلك بسبب كبر الجنين داخل الرحم فيؤدي ذلك إلى ضيق منطقة الرحم بالنسبة له، فلا يستطيع التحرك، وبالرغم من ذلك إذا شعرت الأم بعدم وجود حركة للجنين بشكل كبير يجب ان تقوم بالذهاب إلى الطبيب مباشرةً.

ما هي أسباب زيادة حركة الجنين في الشهر الثامن؟ 

ما هي أسباب زيادة حركة الجنين في الشهر الثامن؟ 

هناك العديد من الأسباب التي تزيد من حركة الجنين في الشهر الثامن، وقد تتمثل تلك الأسباب في الآتي: 

  •  نقص نسبة الأكسجين الواصل إلى الجنين يزيد من حركته.
  • الإكثار من تناول السكريات والكافيين، فذلك يؤدي إلى زيادة حركة الجنين. 
  • عند اقتراب الولادة ويقترب اكتمال نمو الجنين، فإن ذلك يؤدي إلى زيادة حركته.
  • وجود بعض المشاكل في الحبل السري يزيد من حركته.
  • يجب أن نعلم أن زيادة حركة الجنين في الأشهر الاخيرة من الحمل تدل على صحته السليمة.

عوامل الخطورة

تقل حركة الجنين مع قرب موعد الولادة، فعلى الأم ألا تقلق من ذلك، وفي التالي نعلمكم عدد من الأمور:

  • إذا قلت الحركة كثيرًا يجب الذهاب إلى الطبيب المختص.
  • تقل حركة الجنين لأنه يحتفظ بنشاطه إلى يوم الولادة.
  • عندما تصل المرأة الحامل إلى الشهر التاسع فيقوم الجنين بتحريك رأسه لـ أسفل الرحم، وذلك يقلل من حركته.
  • كما وضحنا في السطور السابقة إن حركة الجنين تختلف، فيمكن أن تقل حركتهم قبل موعد الولادة، والبعض الآخر تزداد حركته. 

في نهاية هذا المقال قد وضحنا العديد من المعلومات التي تخص موضوع حركة الجنين في الشهر الثامن، وفي نهايته نتمنى أن ينال إعجابكم.