حركة الجنين في الشهر التاسع
الحمل والولادة

حركة الجنين في الشهر التاسع وأبرز نقاط عن ضعف حركة الجنين

تسعد الحامل بشكل كبير عند إحساسها بحركة الجنين في الشهر التاسع بداخلها، وخاصة باقتراب ميعاد حضوره إلى الدنيا، وتشعر أيضاً بفرحة شديدة عندما يصدر منه أي حركة بداخلها، ولذلك سنتحدث تفصيلياً عن حركة الجنين وما أهم الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى ضعفها.

حركة الجنين في الشهر التاسع الطبيعية

بشكل عام لا يوجد حركات ثابتة للجنين في الشهر التاسع تدل على سلامته،حركة الجنين في الشهر الثامن ولكن معظم الأطباء يتفقون على أن مجرد شعوركِ بعشرة حركات من الجنين في خلال ساعتين متتاليتين، فهذا دليل على أن الجنين سليم وبصحة جيدة، وفي حالة شعوركِ بسبعة ركلات فقط في الساعتين، يجب الذهاب إلى الطبيب لإجراء فحوصات معينة.

سيقوم الطبيب بعمل عدة أشعة للاطمئنان على سلامة الجنين، منها إجراء فحص لضربات قلب جنينك، ويعد ذلك من أهم الفحوصات، لأنه في حالة عدم سماع ضربات قلب الطفل بطريقة جيدة، سيقوم بإدخالك العمليات على الفور من أجل الولادة وإنقاذ الجنين، ولذلك عند شعورك ِبأي نوع من القلق علي الجنين في الشهر التاسع يجب الذهاب على الفور إلى الطبيب.

ضعف حركة الجنين في الشهر التاسع

يمكنكِ أن تشعري بضعف حركة الجنين بداخلكِ، فيبدأ شعور القلق والخوف ينتشر في نفسك، ولكن لا داعي عزيزتي فهذا طبيعي للغاية في الشهر التاسع من الحمل، لثقل وزن الجنين، فكلما زاد حجمه زاد ضيق عشاء البطن عليه، فبالتالي تقل حركته حيث أن العلاقة بينهم عكسية، ويكتفي بحركة أو حركتين يومياً حتى تحديد ميعاد الولادة.

أما عندما تشعرين بقوة حركة الجنين بداخلكِ في أماكن متفرقة في بطنكِ خلال أي يوم في الشهر التاسع، فهذا يعني أن الجنين يبدأ بأخذ الوضعية الجديدة التي تناسب الولادة، وعندما تشعرين بأن جنينك زادت ركلاته للغاية في الشهر التاسع، وزادت قوتها عن السابق، فهذا يدل على اكتمال نموه، واستعداده للخروج.

الوضعية الملائمة للولادة في التاسع

الوضعية الملائمة للولادة في التاسع

يبدأ الجنين بأخذ الوضعية المناسبة للولادة التي عبارة عن أن يجعل رأسه في نهاية عنق الرحم من أجل الضغط عليها شديداً للخروج، فيركز عليها بشكل كبير مما يجعلكِ تشعرين بثقله، ويزيد تركيزه على الأسفل مما يجعلك تتألمين للغاية، أما باقي أجزاء جسمه، وحركته كاملة تكون على مستوي مرتفع من البطن أي قبل المعدة قليلاً.

أسباب ضعف حركة الجنين المرضية

تضعف حركة الجنين في الشهر التاسع بسبب قلة التغذية وعدم الحصول على القدر الكافي من الطعام المتنوع، مما يؤدي إلى وصول القليل من الغذاء للجنين، فيسبب ضعف حركته، عند إصابة المشيمة التي تصل الأم بالجنين إلى مرض الشيخوخة المبكرة فيؤدي إلى ضعف حركة الجنين.

يصاحب حركة الجنين حدوث اضطرابات وآلام شديدة نتيجة لزيادة حجم الجنين وكثرة حركة الجنين في الشهر الثامن والشهر التاسع، وبالأخص الشهر التاسع لقرب يوم الولادة، فيسبب حجمه الزائد ضغط كبير عند المثانة وأيضاً معدتكِ.

أسباب إعاقة حركة الجنين في الشهر التاسع

انعقاد الحبل السري أو إصابتكِ بمرض السكري، يؤثر بشكل كبير على حركة الجنين ويعمل على إعاقة حركته خلال الشهر التاسع ويؤدي ذلك، إلي خطر كبير على حياة الجنين فيجب زيارة الطبيب المعالج، وإذا كنتِ تعاني من مرض وراثي مثل السكر أو ارتفاع ضغط الدم وغيرهم من الأمراض الوراثية، يتسبب ذلك في صعوبة وضعف الجنين في الشهر التاسع.

وفي النهاية عند شعوركِ بـ حركة الجنين في الشهر التاسع بها خطر أو قلق كما ذكرنا، يجب الذهاب للطبيب فيوجد العديد من الحالات المختلفة التي يلزم التدخل فيها عاجلاً، وإجراء عملية الولادة دون طلق من أجل إنقاذ الجنين.